ⴰⴳⵔⴰⵡ ⴰⵙⵉⴽⵍ ⴰⵙⵙⴳⵎⵉ ⵏ ⴰⴱⵔⵉⴷ ⴰⴳⴷⵓⴷⴰⵏ

تسهيلاً لزوارنا الكرام يمكنكم الرد ومشاركتنا فى الموضوع
بإستخدام حسابكم على موقع التواصل الإجتماعى الفيس بوكhttps://www.facebook.com/hajbrek.brek?ref=tn_tnmn

الثلاثاء، 21 أبريل 2015

معلقون: حوادث السير القاتلة أقدار .. وآخرون: أفعال الكبار

لم يَعْدم قراء ومعلقو جريدة هسبريس الحلول والمقترحات المختلفة للحد من تفشي حوادث السير المميتة التي تشهدها الطرق بالمغرب، خاصة بعد فاجعة طانطان، التي أسفرت عن مقتل 34 شخصا احتراقا داخل حافلة، وحادثة الخنيفرة التي أفضت إلى جرح 29 راكبا، فضلا عن حادثة سيدي بنور، وهلم جرا..
وتساءل معلقون إن كانت حوادث السير المتوالية، التي تشهدها طرقات وشوارع المملكة بشكل يومي، من الأقدار التي لا رد لها، ويتعين الاستلام لسلطتها"، أم أنها من نتاج أفعال الكبار، الذين يجلسون في كراسي مكيفة داخل وزاراتهم، ويزعمون بأن طرق المملكة بخير، وبريئة من هلاك العباد".
وطالب معلق لقب نفسه بـ"مهاجر" بإعادة النظر في مدارس تكوين السياقة، مضيفا أن هناك من يقول إن الطرق غير لائقة، لكن معظم حوادث السير القاتلة تحصل في الطرق الجيدة" وفق تعبيره، بينما طالب "هشام" حكومة بنكيران بإلغاء جميع رخص السياقة الخاصة بسائقي النقل العمومي".
معلق آخر من خريبكة له رأي آخر، فهو يعزو تفاقم حوادث السير المميتة، خاصة حافلات النقل العمومي، إلى قلة نوم السائقين بسبب ما سماها "الساعة الإضافية الملعونة" التي قررت الحكومة زيادتها على الوقت الطبيعي، دون أن تستشير الشعب المعني بهذه الساعة" على حد قوله.
ولردع سائقي الحافلات التي تتسبب في حوادث أفضت إلى مقتل العديد من المغاربة، وسفك دمائهم على الطرقات، دعا "الوافي فينزيا" إلى تكثيف المراقبة على سائقي الحافلات والشاحنات، لأنه بحسبه أغلبهم يقودون تحت تأثير السكر أو النوم، بينما طالب آخر الحكومة بتكليف أطباء نفسانيين للسائقين".
القارئ بوجمعة استغرب ما وصفه بالتطبيع مع كل هذه الحوادث المرورية إلى درجة أن الهاجس اليومي لم يعد عدم وقوع حادث سير، بل عدد الضحايا الذي يجب أن يقل عن المعدل اليومي الذي هو تقريبا 14 قتيلا يوميا، أما الجرحى والخسائر المادية فحدث ولا حرج".
ونبه المعلق ذاته إلى أن "الدولة مطالبة بتحمل مسؤولية هذا النزيف"، مستدلا برخصة السياقة بفرنسا التي يتطلب الحصول عليها أكثر من 6 أشهر، رغم أن الفرنسيين متعلمون، فيما الحصول على رخصة سياقة بالمغرب يتم في 6 أيام بدون معلم، وفي مجتمع ثلثاه أميون".
محمد بن بركة ذهب إلى أن زمن وقوع الحوادث، وخاصة المرتبط منها بالحافلات والشاحنات، يحصل قبل الفجر، أي بين الثالثة والخامسة صباحا، وهي حافلات ذات المسافات الطويلة طنجة تنغير- زاكورة الرباط - وجدة كولميم - ورزازات فاس - الرشيدية أكادير - البيضاء الناضور ـ العيون مراكش - الداخلة اكادير..
ودعا القارئ لهذا السبب الدولة بأن تضع "قانونا يمنع من التنقل ليلا، حيث يلزم جميع الحافلات والشاحنات من السياقة في هذا الوقت الذي يتعرض فيه السائقون غالبا لغفوة أو نوم في كثير من الأحيان"، مطالبا وزارة النقل والتجهيز بالتفكير بشكل جدي في حقن دماء الطرقات".

0 التعليقات:

إرسال تعليق